حينما تكلم عن التراث فإننا نتكلم عن التقاليد و العادات التي رسمتها أمة ما عبر التاريخ
إنه الشاهد الدال على متى كانت و كيف كانت و كيف ستكون؟
في هذا الاطار يظل التراث الحساني للإنسان الصحراوي متميزا بخصوصيات دالة على انتماءاته العربية و تداخلها مع البيئات الافريقية من جهة و الامازيغية من جهة أخرى. كما تظل الصحراء الصورة المتكررة في وجميع مناحي هذا التراث.
فالانسان الصحراوي ظل لقرون محافظا على بيئة و احدة و مجتمع بطئ التطور و غير متأثرة بالتغيرات التي عرفتها باقي المجتمعات العربية ( ظلت الصحراء وفية للعهد حافظة للتراث العربي البدوي القادم من الجزيرة ).
قبل أن نتحدث عن مجموعة من الطقوس و العادات المميزة للتراث الحساني لابد من المرور على ماهية اللسان الحساني ( اللهجة التي يتكلم بها مجتمع الحساني ) :
الحسانية لسان أهل الصحراء:
تعتبر الحسانية لغة/لهجة التواصل اليومي في الصحراء فهي الأقرب من بين كل اللهجات العربية إلى العربية الفصحى حيث نجد أن %90 من مفرداتها مشتق من الفصحى بينما ﺘﺅول 10%المتبقية إلى أصول أخرى مختلفة.
والحسانية نسبة لعرب بني حسان من بني معقل الذين وفدوا الى الصحراء في ما يعرف بهجة بني هلال الى المغرب الاقصى.
تعتبر اللهجة الحسانية لسان ساكنة الصحراء من وادنون الى نهر السنغال جنوبا مع اختلاف من حيث اللكنة أو من حيث التأثيرات، فكلما اتجهنا جنوبا غلا ووجدنا لسانا حسانيا صرفا خاليا من الشوائب، ويظهر الاختلاف في تاثر اهل الصحراء في المغرب باللغة الدارجة المغربية حيث نجد مثلا سكان وادنون يلحنون في كلامهم و يستعملون كلمات اقرب للدارجة المغربية على عكس سكان الساقية الحمراء و وادي الذهب حيث التاثير أقل حدة في حين يظل أهل موريتان محافظين على اللسان الحساني مع استعمال بعض المصطلحات الافريقية......
وتبقى اللهجة الحسانية لهجة شفهية مكتوبة مما جعلها تفقد الكثير من جماليتها وتعبيراتها المرتبطة خصوصا ببيئة الانسان الصحراوي خاصة مع دخول الانسان الصحراوي عصر التمدن و استغناءه عن مركوبه و خيمته و ...............
وللتوقف على هذه اللهجة اليكم بعض الامثال الحسانية مع الشرح:
"اللي دونو ساعة مايهم "
أي الامور(اللي = الذي) التي بيننا و بينها (دونو = دونه) ساعة من الزمن لا تهمنا (ما يهم)
"أذكر الجيد و أنشر فراشو"
يقال هذا المثل في الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. " أذكر طيب الأخلاق وتهيئ لاستضافته".
"ياسر من الكفر دون ترك الصلاة"
ياسر= كثير .
المثل دعوة واضحة الى الالتزام بفريضة الصلاة، وتشبيه تركها بفعل الكفر، ويقابله الحديث النبوي الشريف " ما بين المرء والكفر الا ترك الصلاة".
"بطاط أخوات الشيعة ماحاذاتو"
بطاط = الذي يضرب /"بط" بتشديد و فتحها الطاء و فتح الباء تعني ضرب.
الشيعة = النصر
حاذاتوا = بقربه
معناه أن من ضرب اخواته فالنصر و الخير غير ملازم له و يقال هذاا المثل في الثني عن ضرب الفتيات و العمل على اكرامهم.
"أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت"
ومعناه أن من فاته الحديث يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.
"ال انشر لك طرفو لا تكعد أعليه"
انشر = نشر ، طرفو = طرف دراعته، تكعد =تقعد (القاف نبدلها دائما كاف معجمة)
ومعناه تجنب إحراج من أحسن إليك.
يتبع : الشاي الصحراوي