أخبار الأمم

منتدى أخبار الأمم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصور الاسلامية بدءاً من عصر الخلفاء الراشدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Archaeologist



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: العصور الاسلامية بدءاً من عصر الخلفاء الراشدين   الخميس يونيو 19, 2008 5:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

دى اول مشاركة ليا هنا فى المنتدى معاكم واتمنى انى اكون خفيف عليكم

وفى الموضوع دا هتكلم عن العصور الاسلامية المختلفة بكل ما فيها..فا الموضوع هيبقى كبير وممتد

يالا نبدا مع اول الخلفاء الراشدين ( ابو بكر الصديق )

نبذة عنة


عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي أبو بكر الصديق، هو صحابي ممن رافقوا النبي محمد بن عبدالله منذ بدء الإسلام، ويعتبر الصديق المقرب له. أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة عند أهل السنة والجماعة. أمه سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق.هـ (573 م) بعد عام الفيل بحوالي ثلاث سنوات . كان سيداً من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم, وكان ممن رفضوا عبادة الأصنام في الجاهلية، بل كان حنفياً على ملة إبراهيم . وكان من أوائل من أسلم من أهل قريش. وهو والد عائشة زوجة الرسول محمد. ساند محمد بكل ما يملك في دعوته، وأسلم على يده الكثير من الصحابة.
سمي بالصديق لأنه صدق محمد في قصة الإسراء والمعراج, وقيل لأنه كان يصدق النبي في كل خبر يأتيه؛ وقد وردت التسمية في آيات قرآنية وأحاديث نبوية عند أهل السنة والجماعة. وكان يدعى بالعتيق والأوّاه. وعن سبب تسميته أبو بكر قيل لحبه الشديد للجمال.

بويع بالخلافة يوم الثلاثاء 2 ربيع الأول سنة 11هـ، واستمرت خلافته قرابة سنتين وأربعة أشهر. توفي في يوم الاثنين في الثاني والعشرين من جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة من الهجرة

نسبه ومولده

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وينتهي نسبه إلى فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، ويلتقي في نسبه مع محمد بن عبدالله عند مرة بن كعب، وينسب إلى "تيم قريش"، فيقال: "التيمي". وأمه سلمى بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم وهي بنت عم أبيه، وتُكنَّى أم الخير. ولدته بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر وقيل إنها كان لا يعيش لها ولد ، فلما ولدته استقبلت به الكعبة، فقالت : «اللهم إن هذا عتيقك من الموت ، فهبه لي»؛ ويقال إن هذا سبب تسميته بالعتيق. يروى أن اسمه كان قبل الإسلام عبد الكعبة؛ وحين أسلم سماه محمد عبدالله

اسلامة وحياتة بعد الاسلام

كان أبو بكر من أوائل من أسلم من الصحابة، حتى قيل إنه أول من أسلم إطلاقاً من الذكور بينما يتبنى الشيعةالروايات التي تقول بأن علي بن أبي طالب أول الذكور إسلاماً . وتقول الروايات إنه الوحيد الذي أسلم دون تردد وصدق دعوة محمد على الفور.
وبعد أن أسلم، ساند محمد في دعوته للإسلام مستغلاً مكانته في قريش وحبهم له، فأسلم على يديه الكثير ، منهم خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيدالله. كذلك جاهد بماله في سبيل الدعوة للإسلام حيث قام بشراء وعتق الكثير ممن أسلم من العبيد المستضعفين منهم: بلال بن رباح، وعامر بن فهيرة، وزِنِّيرة، والنَّهديَّة، وابنتها، وجارية بني مؤمّل، وأم عُبيس. وقد قاسى أبو بكر من تعذيب واضطهاد قريش للمسلمين، فتعرض للضرب والتعذيب حين خطب في القريشيين، وحين دافع عن محمد لما اعتدى عليه الوثنيين، وقاسى العديد من مظاهر الاضطهاد من مواقفه الهامة كذلك أنه صدق محمداً في حادثة الإسراء والمعراج على الرغم من تكذيب قريش له، وأعلن حينها دعمه الكامل لمحمد أنه سيصدقه في كل ما يقوله، لهذا لُقب بالصِّديق . بقي أبو بكر في المدينة ولم يهاجر إلى الحبشة حين سمح محمد لبعض أصحابه بهذا، وحين عزم محمد على الهجره إلى يثرب؛ صحبه أبو بكر في الهجرة النبوية

خلافته

اختلف المسلمون في أحقية الخلافة بعد النبي محمد. فبينما يعتقد المسلمون السنة أن اختيار أبو بكر للخلافة، كان من نتائج المشاورات بين الصحابة في سقيفة بني ساعدة؛ يعتقد المسلمون الشيعة أن الأحقية كانت لعلي بن أبي طالب، وجهز في فترة حكمه حروب الردة؛ ضد أولائك الذين رفضوا دفع الزكاة، وأرسل جيشاً بقيادة أسامة بن زيد كان قد جهزه محمد قبل وفاته ليغزو الروم.

وفاته

توفي أبو بكر على الحالة المرضية في يوم الإثنين في جمادى الأولى سنة 13 هـ وهو ابن 63 سنة. وصلى عليه عمر ابن الخطاب.
ويذكر كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه، أن أبا بكر توفي نتيجة لسم وضعه اليهود في طعام أهدي إليه وأنه قد علم ذلك من الطبيب الحارث بن كلدة الذي أخبره أن الطعام الذي تناولاه مسموم وأنهما لن يعيشا أكثر من عام.


انتظروا ثانى الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العصور الاسلامية بدءاً من عصر الخلفاء الراشدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار الأمم :: منتدي التاريخ الإسلامي :: التاريخ العام-
انتقل الى: