أخبار الأمم

منتدى أخبار الأمم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ بلاد شنقيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماءالعينين
Admin


المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ بلاد شنقيط   الخميس يونيو 12, 2008 12:07 pm

قبل أن ادخل في الموضوع أريد أن أوضح أن المجتمع الموريتاني ينقسم الى مجموعات كبرى وهي الزوايا اي القبائل المرابطية الحاملة للعلم و أغلبها من أصل بربري و قبائل بني حسان و هم القبائل الحاملة للسلاح و كانت فيهم الامارة و هناك العبيد و المعلمين أي الصناع و ايكيو (كاف معجمة)..........

لم يعرف المجتمع الشنقيطي مفهوم الدولة كما عرفته باقي أمصار العالم الاسلامي إلا إذا استثنينا الدولة المرابطية و التي وضعت رحالها في المغرب الأقصى بعد ان انطلقت من بلاد شنقيط، غير أنها شهدت مجموعة من الامارات القبلية المستقلة و التي ظلت حتى الاحتلال الفرنسي لشنقيط و أغلب هذه الامارات كانت في قبائل بني حسان كامارات الترارزة و اولاد امبارك و ادوعيش....
بعد الحركة المرابطية عرف جنويب شنقيط حركة إصلاحية مماثلة غير أنه لم يكتب لها النجاح للصراع الداخلي خاصة بين الزوايا و بين بني حسان أو العرب المغافرة.
ففي القرن الحادي عشر حاول أهل الزوايا إقامة دولة لهم بقيادة أوبك (أبو بكر) بن أبهم من قبيلة أولاد ديمان الملقب ناصر الدين الذي بايعته قبائل الجنوب حوالي 1045 هـ. وعمل على نشر الإسلام ودخول السودان الغربي، وتصدى للمؤسسات الاستعمارية وقد ألغى تجارة الرقيق، غير أنه حاول إخضاع القبائل العربية المحاربة التي لم تشأ ذالك. فحدثت حرب أهلية دامت 30 سنة ( سميت بحرب شرببة) قتل فيها ناصر الدين عام 1085 هـ وفشلت محاولة الزوايا في إنشاء دولة على النهج المرابطي.
مات مشروع الامام ناصر الدين الذي انطلق ذاتيا بدعم ذاتي مع نهاية حرب شرببه، و اتجهت بعدها قبائل الزويا بعد ذالك لحمل العلم و ترك السلاح الذي بقي لصيقا بقبائل بني حسان فكانت لها سطوة السلاح و الامارة في حين اتخذت الزوايا سلاح و سلطة القلم في انسجام تميز به المجتمع البيظاني.
أقام العرب المغافرة مجموعة من الامارات منها :
امارة الترارزة: التي أسسها أحمد بن دامان بن عزوز بن مسعود بن موسى بن تروز بن هداج بن عمران بن عثمان بن مغفر بن أدي بن حسان في اقصى الجنوب الموريتاني ، وهو الذي انتصر على أولاد رزق في معركة «انتيتام» عام 1040 هـ. وقد بقيت هذه الإمارة حتى جاء الاستعمار، وقاعدتها (بوتيليميت)، و انحصرت الامارة في ذريته أي احمد ولد دمان و من اشهر امراءها علي و لد شنظورة و منهم محمد الحبيب المتوفى في 15 سبتمبر 1860م وهو أمير عادل يحب العلماء والصالحين. وقد نصب العالم محنض بابه بن اعبيد الديماني قاضيا للقضاة فطبق الشرع وأزال الجور والظلم. كما جاهد الأمير الحبيب النفوذ الفرنسي في السنغال وكانت له أيام حربية مع الفرنسيين بقيادة الجنرال فدريب.
ومن أحفاده الأمير أحمد سالم بن اعلي بن محمد الحبيب المتوفى في أبريل 1905م وكان أول مقاوم أطلق رصاصة في وجوه الفرنسيين وذلك في شتاء سنة 1903م. وقد قتل وهو يحاول تنظيم المقاومة وصد الفرنسيين. ومن أحفاده أيضا أحمد ولد الديد الذي قاد جيوش المقاومة ضد الفرنسيين وكان له معهم أيام من أبرزها يوم الكويشيشي وقد وقع في 28 نوفمبر 1907 وقد قتل ذلك اليوم الرائد ربول (Lieutenant Jean Reboul) الذي أصيب برمية أصابت رأسه وهو يتقدم نحو المقاومين. ومعه عدد من الرماة.
توفي أحمد و لد الديد سنة 1944 ميلادية.
ومن امارات العرب المغافرة
امارة أدرار: أسسها عثمان بن الفضيل بن شنان بن بوبه لن عمني بن أكشار بن اكمتار بن غيلان بن يحيى بن عثمان بن مغفر بن أدي بن حسان حوالي 1145 هـ. وعاصمتها مدينة أطار، ومن مدنها الرئيسية شنقيط وظلت هذه الامارة حتى الاحتلال الفرنسي ومن أمراءها سيدي أحمد ولد عثمان و و الامير احمد و لد امحمد الذي قتل من طرف رجل من أولاد عمني و ابن عمه الاميرأحمد بن سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد بن عثمان الذي عرف بشجاعته وقد تميز حكمه بحروبه مع امارة ادوعيش و قد توفي سنة 1316 للهجرة، ومن امراءها ابنه سيدي احمد الذي استشهد في معركة وديان الخروب في قتاله ضد الفرنسيين سنة 1932 ميلادية.
امارة ادوعيش (تكانت):
حسب كتاب الوسيط في تراجم ادباء شنقيط فإن قبيلة ادوعيش من أصل حميري و قد كانت أسست امارة ذات نفوذ قوي وتحالفات كثيرة وقد امتد سلطانها علىمناطق تكانت ولعصابة و وكيدي ماغه وكوركول.
واستمرت قوية رغم الصعاب الداخلية والمواجهات الخارجية واستقرت امارتها في اسرة( أهل محمد شين )، يقول محمد بن الأمين الشنقيطي في كتابه الوسيط " كانت ادوعيش أهل ظفر في حروبها فلذالك يقال لهم مفنيين الدول أي مبيدوهم لأنهم ابادوا أبناء امبارك وكانت السيطرة لهم وكسروا الترارزة أعني قبل عصر اعلي بمن محمد لحبيب بكثير ......
وقد كانت السيادة في بيت اهل اعمر و لد محمدو ا ومنهم الامير امحمد ولد محمد الشين، والذي انقسمت الامارة بعد وفاته الى قسمين :
الشراتيت : يرأسهم اخوة الامير امحمد و تعني الدببة لأكلهم اموال الناس بغير حق....
الابكاك: بزعامة الامير سويد أحمد ابن محمد و أبكاك تعني الصمغ الاسود و سموا بذالك لكثرة مافيهم من اطراف الناس، غير أن سويد أحمد انتصر على أعمامه ( هذه المعلومات مأخوذة من نفس الكتاب صفحة 473)
ومن أشهر امراءها بكار ولد سويد أحمد ولد امحمد ولد محمد الشين المعروف بشجاعته و صلابته و حروبه مع الترارزة و كنتة كما أنه قاد مقاومة شرسة ضد الاحتلال الفرنسي رغم كبر سنه فقد استشهد و هو قد جاوز المئة سنة في معركة رأس الفيل سنة 1905 و تابع من بعده ابنه عثمان مسيرة الجهاد ضد المستعمر .
امارة البراكنة:
براكناس: يعني منطقة البراكنة نسبة إلى بركني بن هداج، فرع من المغافرة استقروا في الجنوب الموريتاني مما يلي الترارزة شرقا محاذين لنهر السنغال حتى وادي غورغول الأبيض وقد أسسوا في نفس الفترة مع الترارزة (القرن 11هـ 17م) إمارة قوية تحمل اسمهم كانت لها في بداية العهد السياسي هيمنة نسبية على سائر الإمارات، (من كتاب التكملة في تاريخ إمارتي البراكنة والترارزة ص 23)
شغلت هذه الامارة اراض شاسعة حيث امتدت من تيرس الى نهر السنغال وقد قامت خلال القرن السابع عشر ويرجع الفضل في تأسيسها الى محمد الهيبة ومن أشهر أمرائها سيد أعلى ولد المختار سيدي اعلي ولد احمد و الامير احمد ولد سيدي علي...
وقد استمرت هذه الامارة حتى قدوم الاحتلال الفرنسي.
امارة أولاد امبارك:
يقول فيهم صاحب كتاب الوسيط أنهم كانوا أهل شوكة وأبهة و عدل و امارة و نخوة حتى تغلبت عليهم قبائل ادوعيش ، ويسرد قصصا عن انفتهم وكبريائهم (ص 464)
وهي امارة حسانية تأسست في بحر القرن 17 ميلادي وقد امتدت على الجزء الجنوبي الشرقي من موريتانيا منطقة الحوضين ومؤسسوها لهم وصيت كبير في الذاكرة ويرجع اليهم الفضل في تخليد الموسيقى العربية المحلية وقد انتهت امارتهم تحت تأثير الحروب الداخلية والخارجية سنة 1850 ( ص 254). ومن أشهر أمرائها ول أعمر ول أعلى هنون لمبهدل

امارة اهل لمحيميد:
يرتفع نسب اهل لمحيميد الى بوهماد و يعتبر احمد محمود بن المختار بن لمحيميد بن المختار بن ابراهيم بن اعلي بن امحم بن بوهماد المؤسس الفعلي لنفوذ و و سلطان هذه الاسرة في الحوض و اشتهر بالعدل توفي سنة و تولى بعده ابنه محمد محمود الذي توفي سنة 1909 للميلاد. و قد استمر نفوذ الاسرة حتى ظهور المستعمر في زمن اعلي ولد محمد محمود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عزت هلال
المدير العام


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 05/06/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ بلاد شنقيط   الخميس يونيو 12, 2008 3:23 pm

جزاكم الله خيرا أخى ماء العينين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akomam.yoo7.com
الطبري



المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ بلاد شنقيط   الخميس يونيو 26, 2008 1:50 pm

روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن باديس
زائر



مُساهمةموضوع: نحن العرب الأقحاح   الخميس أكتوبر 21, 2010 8:02 pm

ما بربري غيرك
نحن عرب من حمير و جميع النسابة قالوا ذلك
صنهاجة ومسوفة وكتامة وزناتة كلهم من حمير
قدموا إلى افريقيا بعد حادثة سد مأرب الشهيرة
فسادوا وملكوا افريقيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تاريخ بلاد شنقيط   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 6:39 am

اعتقد ان موريتانيا مسخ تاريخها بعد دخول قبائل بني حسان دليل ذالك النسب المبالغ فيه؛ فغالبية القبائل الصنهاجيه اعادت كتابة تاريخها(النسب الى علي و ابوبكر وعقبة بن نافع و الأنصار) مساهما في ذالك العامل الديني و انهم كانو ينسبون الى الأم
و كأن العرب عنصر اسمى من العناصر الأخرى. متناسين ان صنهاجه هم اعرق من سكن شمال افريقيا
لكي لانكذب على انفسنا صنهاجه بربر(مثل الطوارق و القبائل في الجزائر و الأمازيق في المغرب)
لماذا لاتحبون اصلكم الذي تحاولون ان تنكروه،؛
لماذا لا تستطيعون مواجهة الحقيقة
لنكن واقعيين ليس هنالك شرفاء ولا انصار و لاأبوبكر و لا أي صحبي آخر
هناك المرابطين هناك التاريخ يتحدث هناك يوسف يقول لاتنسو صنهاجه
لاتنسو مسوفه،مسومه،اكداله،لمتونه،لمطه........
لنكن واقعيين هنا في موريتانيا هناك : صنهاجه ،بني حسان،زنوج
انا افتخر بكوني صنهاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ بلاد شنقيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار الأمم :: منتيات تاريخ العرب الحديث :: تاريخ بلدان المغرب العربي-
انتقل الى: